طرق علاج تشقق اليدين والأصابع

طرق علاج تشقق اليدين والأصابع, تشقق اليدين والأصابع هي مشكلة جلدية شائعة، وتزداد حدتها خلال فصل الشتاء وفترات البرودة. ومع ذلك، يُمكن عادة علاجها بسهولة دون الحاجة إلى زيارة طبيب مختص. لا داعي للقلق بشأنها. سنقدم لكم مجموعة من النصائح الهامة التي تساعد في التغلب على مشكلة التشقق

طرق التخلص من تشقق اليدين والأصابع

عدم إهمال القفازات

يُفضل ارتداء القفازات أثناء أداء الأعمال المنزلية المتنوعة، حيث تلعب دورًا أساسيًا في مكافحة مشكلات التشقق بفعالية. تسهم بشكل قوي في منع جفاف اليدين والحفاظ على رطوبتهم بشكل دائم، مما يعني الحفاظ على الزيوت الطبيعية في البشرة بشكل كبير.

استخدام كريمات الترطيب المختلفة

في حال واجهتم تشققًا في اليدين، يُوصى بشدة باستخدام مرطب لضمان ترطيبها باستمرار والحفاظ على الزيوت الطبيعية في البشرة. من الضروري اختيار كريم مناسب يتوافق مع نوع بشرتكم واستخدامه يوميًا بشكل متواصل.

للحصول على أقصى فائدة، يفضل تطبيق كمية كبيرة من المرطب قبل النوم بعد القيام بالأعمال المنزلية. يمكنكم أيضًا حماية البشرة بارتداء القفازات، التي تحتفظ برطوبة البشرة بشكل فعّال. احرصوا على اختيار مرطب يوفر ترطيبًا عميقًا وليس فقط سطحيًا، وقد يتضمن رائحة منعشة.

في حال كانت اليدين تعاني من جفاف شديد وتشقق كبير، يُفضل استخدام كريمات مرطبة أكثر كثافة وغزارة لتحقيق تأثير أفضل في علاج الجفاف الشديد للجلد. يُشدد على الالتزام بتطبيق المرطب بانتظام وضمان توزيعه بعناية على البشرة.

استخدام جل الصبار

جل الصبار يحمل مجموعة قيمة من مضادات الأكسدة التي تسهم بشكل كبير في تعزيز صحة البشرة. إنه واحد من أبرز المكونات الطبيعية التي تعزز من ترطيب البشرة بشكل كبير، ويمنحها مظهرًا جميلاً وجاذبية. بشكل خاص، يأتي دور جل الصبار بجلب الفوائد الكبيرة لعلاج التشقق في اليدين والأصابع. يمكن استخدام الجل مباشرة على البشرة عندما يكون طازجًا وجاهزًا للاستخدام. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بشدة باستخدام كريمات تحتوي على مكونات الصبار للحصول على فوائدها المرطبة والمفيدة.

وضع الشوفان في ماء الاستحمام

دقيق الشوفان يلعب دورًا بارزًا في ترطيب واستعادة توازن البشرة، ويمكنه تلطيفها بشكل واضح وفعال. يُعالج بشكل فعال مشاكل الجفاف والتشقق في البشرة، التي تمثل مصدر إزعاج كبير. إذا كنتم تبحثون عن وسيلة لاستعادة رطوبة البشرة المفقودة بسبب مشاكل الجفاف والتشقق، يُنصح بوضع ملعقتين من دقيق الشوفان في حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافئ.

ترطيب هواء المنزل دومًا

يُوصى بشدة بترطيب الهواء في الغرف الداخلية بشكل يومي وباستمرار، سواء في غرف النوم أو أماكن العمل أو حتى في غرف المعيشة. يمكن تحقيق ذلك عبر استخدام أجهزة ترطيب الهواء المتاحة في أي مكان. هذا الإجراء الوقائي يساهم في الوقاية من تشقق الجلد ويعتبر وسيلة طبيعية فعّالة لمعالجة مشكلة تشقق اليدين.

الابتعاد عن مسببات التوتر والقلق

إذا كان التشقق ناتجًا عن استخدام مواد كيميائية، يُعالج بسهولة باستخدام مرطبات مفيدة للبشرة. ومع ذلك، إذا كان التشقق ناجمًا عن حالة جلدية مثل الأكزيما، فينصح بالابتعاد عن مصادر التوتر والقلق بشكل كامل. يجب البحث عن الاسترخاء والراحة اليوميين لأن هذه العوامل تزيد من سوء الحالة.

طرق الوقاية من مشكلات تشقق اليدين والأصابع

للعناية ببشرة اليدين بشكل فعال، يُفضل اتباع النصائح التالية:

  • استخدم كريم مرطب بانتظام، ولا سيما قبل النوم وبعد استخدام مواد كيميائية في التنظيف وغسيل الصحون.
  • تجنب الإفراط في استخدام الصابون، خاصة الصابون المعطر، واستخدم الصابون الطبي.
  •  استفد من فوائد الزيوت الطبيعية مثل زيت اللوز، زيت الجلسرين، زيت جوز الهند، أو زيت الجوجوبا لحماية وترطيب البشرة.
  • عند غسيل الصحون أو التعامل مع مواد كيميائية، ارتدي القفازات للحفاظ على رطوبة البشرة والزيوت الطبيعية.
  • جفف اليدين بعناية باستخدام مناديل ورقية أو مناشف قطنية، وتجنب استخدام المجففات الحرارية ووسائل التدفئة.
  • قم بتقشير البشرة بانتظام للتخلص من الخلايا الميتة وتحسين ملمس الجلد.
  • تجنب الغسيل المتكرر لليدين للحفاظ على زيوت البشرة وتجنب زيادة فقدان الرطوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى