معلومات عامة في العلوم

معلومات عامة في العلوم, تتناول العلوم المثيرة للاهتمام مجموعة واسعة من المعلومات المتعلقة بالعالم من حولنا، سواء كانت تلك العناصر جامدة أو نباتات أو حيوانات أو حتى البشر. إن العلوم تشمل دراسة كل ما يعيش وما هو غير حي على كوكب الأرض، وحتى في الكواكب الأخرى. من خلال هذا المقال سنتعرف على مجموعة من أبرز معلومات عامة في العلوم ومجالاتها المختلفة، وتقديم حقائق علمية مشوقة ومدهشة عن هذا المجال.

أبرز المعلومات العامة عن العلوم

العلوم العامة هي جزء لا يتجزأ من المناهج الدراسية في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب ضخامة المعلومات التي تشملها. فيما يلي أبرز المعلومات العامة حول العلوم:
 
● العلوم هي نظام معرفي يركز على العالم المادي وظواهره، ويتطلب الملاحظات غير المتحيزة والتجارب المنهجية.
● تشمل العلوم السعي للحصول على المعرفة التي تغطي الحقائق العامة وقوانين العمليات الأساسية.
● يتم تقسيم العلوم إلى فروع مختلفة بناءً على مجال الدراسة. 
● الفيزياء والكيمياء هما جزء من فروع العلوم العامة. 
● تغطي مادة العلوم العالم الغير العضوي وتشمل مجالات مثل علم الفلك والفيزياء والكيمياء وعلوم الأرض.
● تغطي مادة العلوم العلوم الحيوية مثل علم الأحياء والطب وتتناول دراسة الكائنات الحية وعملياتها. 
● تغطي مادة العلوم العلوم الاجتماعية مثل علم الإنسان والاقتصاد وتتناول دراسة الجوانب الاجتماعية والثقافية لسلوك الإنسان. 
● ترتبط مادة العلوم العامة بعلوم أخرى مثل التاريخ في مفاهيم العلم والعلاقات المتبادلة مع الثقافة، ومع الفلسفة في المبادئ الأساسية للمنهج العلمي وعلوم الطبيعة ومبادئها.

بعض الحقائق العامة في مادة العلوم

هناك العديد من الحقائق العلمية المثيرة للاهتمام حول العلوم. إليك بعض هذه الحقائق:
● يحتوي جسم الإنسان على ما يكفي من الحمض النووي ليمتد من الشمس إلى بلوتو والعودة 17 مرة.
● يحمل جسم الإنسان المتوسط عشر مرات أكثر من الخلايا البكتيرية مقارنةً بالخلايا البشرية.
● يستغرق الفوتون (الضوء) ما يصل إلى 40000 سنة للانتقال من قلب الشمس إلى سطحها، في حين يستغرق القليل من الوقت (8 دقائق) للوصول إلى الأرض.
● يبلغ طول الحاجز المرجاني العظيم أكثر من 2000 كيلومتر، مما يجعله أكبر هيكل حي على وجه الأرض.
● عدد الذرات في ملعقة صغيرة من الماء يبلغ ثمانية أضعاف عددها في ملاعق صغيرة من الماء في المحيط الأطلسي.
● خلال حياته الكاملة، يمشي الشخص العادي ما يعادل خمس مرات حول العالم.
● الحيتان القاتلة هي في الواقع أنواع من الدلافين. 
● لا يمكنك تذوق الطعام بدون وجود اللعاب، في المواد الكيميائية في اللعاب تسمح لنا بتذوق الطعام. 
● الأخطبوط لديه ثلاثة قلوب وتسعة أدمغة ودم أزرق، ويتم استخدام اثنين من القلوب لضخ الدم خارج خياشيم الجسم، بينما يحافظ القلب الثالث على دورة الدم الأساسية للأعضاء. 
● تستغرق خلية دمالفردية حوالي 60 ثانية لاكتمال دورة حول الجسم. وبما أن لديك حوالي 5 لترات من الدم في جسمك، فإن القلب العادي يضخ حوالي 70 مل من الدم في كل نبضة، وينبض القلب السليم بمعدل حوالي 70 مرة في الدقيقة.
● يحتوي الكون المعروف على حوالي 50 مليار مجرة، وكل مجرة عادية قد تحتوي على مئات المليارات أو حتى تريليونات النجوم. ومن المحتمل أن يوجد حوالي 100 مليار كوكب شبيه بالأرض في مجرة درب التبانة وحدها.
● يمكن أن يتجمد الماء الساخن أسرع من الماء البارد في ظروف معينة. وهذه الظاهرة غير المألوفة تُعرف باسم “تأثير مبيمبا”.
● يشتمل تركيب جيناتنا بنسبة 1٪ على الجينات المأخوذة من النباتات والفطريات والميكروبات الأخرى. 

أهم المعلومات العامة في الأحياء

عندما نتحدث عن العلوم، فإننا نشمل كل شيء حولنا، سواء كان ذلك في الكائنات الحية أو غير الحية، بما في ذلك المجرات والكواكب والنجوم. سنقدم لك بعض المعلومات العامة المثيرة للاهتمام في مجال العلوم الحيوية:
● يمكن لمعدة الإنسان أن تذيب شفرات الحلاقة بواسطة الأحماض الدهنية الموجودة فيها. تتصنف الأحماض بناءً على مقياس الأس الهيدروجيني (pH)، حيث يعتبر الحمض أقوى كلما انخفض مستوى الأس الهيدروجيني. يحتوي المعدة على حمض قوي يسمى حمض المعدة، ودراسات أثبتت أن الشفرة تتحلل تمامًا بعد غمرها في حمض المعدة لمدة ساعتين. 
● يتم إنتاج أكسجين الأرض بفضل المحيطات والعوالق البحرية والأعشاب البحرية الأخرى التي تمتلك آليات التمثيل الضوئي. يتم إنتاج أكثر من نصف كمية الأكسجين في العالم من خلال هذه الكائنات في المحيطات. 
● أيضًا تستخدم بعض الحيوانات المجال المغناطيسي للأرض للتوجيه. فعندما تضيع الحيوانات البرية، فإنها لا تستطيع العثور على طريقها إلى الوجهة المطلوبة. ومع ذلك، يمتلك بعض الحيوانات البحرية مثل السلاحف وسمك السلمون القدرة على استشعار المجال المغناطيسي للأرض، وهو ما يساعدها في الملاحة البحرية.
● أظهرت الدراسات أن الفئران تضحك عندما تداعبها.

ووفقًا لأبحاث قامت بها “ناشونال جيوغرافيك”، فإن الفئران تستجيب بشكل إيجابي للدغدغة وتبدو متحمسة، وقد لاحظ الباحثون أنها تطارد يد الباحث بطريقة مرحة. 
● أيضاً وفقًا لتقارير ناسا، يُقدر أن هناك بين 100 مليار إلى 400 مليار نجم في مجرة درب التبانة. ومع ذلك، وفقًا لدراسة نشرت في مجلة “Nature” في عام 2015، فإن عدد الأشجار في جميع أنحاء العالم يفوق هذا العدد بكثير، حيث يصل إلى 3.04 تريليون شجرة.
● كذلك الموز يحتوي على البوتاسيوم، وهو عنصر مشع. ومع ذلك، فإنه ليس خطرًا على حياة الإنسان. فعند تناول موزة واحدة أو حتى عدة موزات، لا توجد خطورة من التعرض للإشعاع. ولكن يمكن أن يكون البوتاسيوم مضرًا عند تناول مليون موزة دفعة واحدة، مما يؤدي إلى التسمم الإشعاعي وفقًا لتقارير فوربس.
● يوجد ارتباط بين البشر والفطريات. أظهرت دراسة أجريت في عام 2015 بواسطة جامعة كامبريدج أن الجينات التي تنتقل من النباتات إلى البشر قد تكون قد ساهمت في تطور الجنس البشري.
● يمكن أن تتساقط الماسات في كواكب أخرى. أظهرت الدراسات إمكانية وجود ماس في كواكب نبتون وأورانوس والمشتري وزحل. توفر الأغلفة الجوية لهذه الكواكب ضغطًا شديدًا يمكنه بلورة الكربون وتحويله إلى ألماس. وقد توصل العلماء في المختبر إلى إعادة تكوين هذه الظروف وإثبات حدوث تساقط الماسات في نبتون وأورانوس. ووفقًا لتوقعات مجموعة مختلفة من الباحثين، يُقدر أنه يتم تساقط ما يصل إلى 2.2 مليون رطل من الماس على أجزاء من زحل كل عام.
● يمكن أن يعمل الهيليوم ضد قوة الجاذبية. عندما يتم تبريده إلى درجات حرارة قريبة من الصفر المطلق (حوالي -460 درجة فهرنهايت أو -273 درجة مئوية)، يتحول الهيليوم إلى سائل فائق، مما يعني أنه يمكن أن يتدفق بدون احتكاك. وهذا يتيح للأشخاص القدرة على الطيران والتحرك دون تأثر بالجاذبية الأرضية.
● يتكون جسم الإنسان من مزيج من البكتيريا والخلايا البشرية. ووفقًا لدراسة أجريت في عام 2014، يُقدر أن نصف جسم الإنسان يتكون من حوالي 39 تريليون بكتيريا، بينما تعد الخلايا البشرية نحو 30 تريليون خلية. 
 
هذه بعض الحقائق العلمية المثيرة للاهتمام حول العلوم. تُظهر هذه الحقائق التعقيد والروعة للعالم الذي نعيش فيه وتساهم في زيادة فهمنا للظواهر والعمليات العلمية في الكون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى