نصائح لتطويل الشعر بسرعة

نصائح لتطويل الشعر بسرعة, بفضل جمالها الإضافي والمميز، يُعتبر الشعر الطويل هاجسًا لدى العديد من السيدات، حيث يُعد تطويل الشعر أمرًا يتطلب الكثير من الصبر والجهد. فإذاً، فإن الوصول إلى شعر طويل ليس أمرًا يتم تحقيقه في ليلة وضحاها.ولكن يا سيدتي، بفضل بعض الصبر والاهتمام اليومي، يمكنك الحصول على شعر طويل بسهولة.

كيف ينمو الشعر

عملية نمو الشعر تنطلق من الجذور الموجودة في بصيلات الشعر، حيث تتكون هذه الجذور من خلايا بروتينية. تتدفق الدم في فروة الرأس إلى البصيلات، مما يمد جذور الشعر بالأكسجين والمواد الغذائية اللازمة، وهذا يساعد على تكوين خلايا جديدة تعزز نمو الشعر بشكل أسرع.
 
عندما ينمو الشعر، يتحرك عبر الجلد ويمر بغدة زيتية. يُنتج هذه الغدة زيتًا يجعل الشعر لامعًا وناعمًا. إلى جانب العوامل الوراثية التي تلعب دور مهم في طول ولمعان الشعر

أهم النصائح  لنمو الشعر بشكل أسرع

هناك مجموعة هامة من النصائح التي تساعدك في إطالة الشعر أهمها:
 
● لتعزيز نمو الشعر بشكل صحي، ينصح باتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية المهمة وتجنب الأطعمة التي تعوق نمو الشعر. يتفق جميع الأطباء على أهمية الغذاء الصحي في تعزيز نمو الشعر.
● قد يعاني الكثيرون من نقص الفيتامينات دون أن يدركوا ذلك، سواء بسبب نظام غذائي غير متوازن أو سوء التغذية أو الإجهاد الشديد.
● إذا لم تتناولي كمية كافية من الأطعمة المغذية أو كنتِ تتعرضين لضغوط شديدة، فقد يتوقف نمو شعرك بسرعة ويتم توجيه المواد الغذائية والطاقة إلى الأعضاء الأخرى في الجسم، مما يؤدي إلى تباطؤ نمو الشعر.
 
● لذلك، من الضروري تجنب الأطعمة التي تقيّد نمو الشعر وتعزيز تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات التي تعزز نمو الشعر بسرعة.
أكدت الدكتورة ليندسي بوردون، اختصاصية الأمراض الجلدية في أطباء كولومبيا وأستاذة الأمراض الجلدية المساعدة في المركز الطبي بجامعة كولومبيا، أن اتباع نظام غذائي قيّد يقلل من المواد الغذائية اللازمة لنمو الشعر بسرعة.
 
للحصول على أفضل النتائج، يُنصح بتناول الأطعمة التالية التي تعزز نمو الشعر بشكل أسرع وتحتوي على البروتين والحديد وفيتامين ب12 وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين:
 
● الفواكه مثل الفراولة والأفوكادو والعنب البري والبرتقال والجريب فروت.
● الخضروات مثل السبانخ والفلفل والبقوليات والبروكلي.
● الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين.
● المكسرات والبذور مثل اللوز والجوز وبذور الشيا وبذور اليقطين. 
● البيض. 
● اللحوم الحمراء والدجاج.
 
بتناول هذه الأطعمة الغنية بالمغذيات، ستعززين نمو الشعر وتعزيز صحته. ولا تنسي أيضًا ضمّ العناصر الأخرى الهامة في النظام الغذائي الصحي مثل الخضروات الورقية الداكنة والفواكه والمكونات الغنية بالألياف.
 
● بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بشرب كمية كافية من الماء والحفاظ على نمط حياة صحي، بما في ذلك النوم الجيد وممارسة الرياضة بانتظام، وتجنب التوتر والإجهاد الزائد، حيث يؤثر كل ذلك إيجابيًا على صحة ونمو الشعر.
 
● يوصى بتدليك فروة الرأس من قبل الأطباء لتعزيز نمو الشعر بشكل أسرع. يساهم التدليك في زيادة الدورة الدموية إلى بصيلات الشعر، وهي عامل أساسي لصحة الشعر ونموه السريع، وخاصةً عند استخدام الزيوت المناسبة.
 
توصي طبيبة الأمراض الجلدية هوب ميتشل باستخدام الزيوت الطبيعية لتعزيز نمو الشعر بشكل أسرع، وتشمل هذه الزيوت:
 
زيت جوز الهند:
● يعمل كمضاد للميكروبات والفطريات ويحمي الشعر من تلف الجذور الحرة، مما يعزز نمو الشعر بسرعة.
زيت الجوجوبا:
● يحتوي على فيتامين E وأحماض أوميغا 6 و 9 الدهنية، ويعزز صحة فروة الرأس ونمو الشعر. 
زيت الخروع: 
● يحتوي على حمض الريسينوليك المرطب وأحماض أوميغا 6 الدهنية، ويعزز نمو الشعر بشكل سريع. 
زيت إكليل الجبل: 
● أظهرت الدراسات أنه يعزز نمو الشعر بنسبة 2.5٪ من مينوكسيديل، ويحقق أقصى فائدة. 
 
 
 
● من الضروري قص أطراف الشعر بانتظام لمنع تقصفها وتلفها، حيث لن يبدو الشعر طويلاً إذا لم تعتني به بشكل مناسب.
 
● يوصي مصفف الشعر العالمي مارك تاونسند بقص بضعة سنتيمترات من طول الشعر كل 10 إلى 12 أسبوعًا لمنع تقصف الأطراف.
● بالإضافة إلى ذلك، يُنصح باستخدام منتجات تحتوي على الكافيين لتحفيز نمو الشعر، حيث أظهر الأبحاث أن الكافيين الموجود في منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم يمنح دفعة لنمو الشعر. يعمل الكافيين على منع تساقط الشعر بشكل كبير وتحفيز عملية التمثيل الغذائي وتكاثر الخلايا، مما يساهم في نمو الشعر بشكل أسرع.
● تركيز العناية على فروة الرأس هو أيضًا أمر مهم لتعزيز نمو الشعر بشكل أسرع.
● يجب الاهتمام بصحة فروة الرأس، حيث تحتوي الأدمة والبشرة في فروة الرأس على بصيلات الشعر والغدد والأوعية الدموية والكولاجين والإيلاستين والخلايا الدهنية. بتطبيق روتين مناسب للعناية بفروة الرأس، يمكن تعزيز معدل نمو الشعر وتحسين صحة ألياف الشعر.

● يمكن استخدام مزيج من زيوت فروة الرأس المذكورة سابقًا وماسكات تعزيز نمو الشعر، مع مكونات تحفز فروة الرأس مثل النعناع أو زيت شجرة الشاي. هذا سوف يساعد على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس وتغذية بصيلات الشعر، مما يساهم في نمو الشعر بشكل أسرع.
● يُنصح أيضًا باستخدام شامبو خاصة في تطويل الشعر المناسب لفروة الرأس مرة واحدة في الأسبوع، حيث يتم وضع الشامبو مباشرة على فروة الرأس وتركه لمدة خمس دقائق قبل الشطف والتكييف.

الأعشاب لتطويل الشعر في أسرع وقت  

استخدام الأعشاب للعناية بالشعر قديمًا ومعروفًا منذ القدم. الأعشاب تعمل على تقوية الشعر وتعزيز نموه. وفي ظل إنفاق مبالغ كبيرة على منتجات تعزيز نمو الشعر التجارية التي قد لا تكون فعالة، يعتبر استخدام المنتجات الطبيعية والأعشاب بديلاً مثاليًا.من بين الوصفات الشهيرة مايلي :
 
● يمكن خلط بيضة وثلاث ملاعق من زيت الخروع وملعقة صغيرة من الخل معًا. يتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط وتركه على الشعر لمدة 40 دقيقة قبل غسله. يُعتقد أن هذا الخليط يساهم في تغذية فروة الرأس وتقوية الشعر. 
● كذلك يمكن تدليك فروة الرأس بحليب جوز الهند ومن ثم غسل الشعر بالماء البارد. ويُعتقد أن ذلك يساهم في ترطيب الشعر وتغذيته.
● بالإضافة إلى ذلك، يمكن تدليك فروة الرأس بالزبادي وتركه لمدة ساعة أو اثنتين على الشعر، وتكرار ذلك مرتين في الشهر. يُعتقد أن هذا يساهم في تغذية الشعر وتقويته.
● ينصح دائما استخدام عصير الجرجير ووضعه على شعرك لمدة ساعة ثم غسله. أيضًا يعتقد أن ذلك يساهم في تعزيز صحة الشعر وتقويته.
 
لا يوجد ضمان علمي قوي يدعم فعالية هذه الوصفات، وقد يختلف تأثيرها من شخص لآخر. لذا، قد تكون من الأفضل استشارة مختص في العناية بالشعر قبل تجربة اي وصفة جديدة.
 
الخلاصة:إن كنتِ حقّاً ترغبين بتطويل شعرك بسرعة لابدّ من أن توفري العناية اللازمة له وقد سردنا لك أهم نصائح لتطويل الشعر، وتذكري دائماً استخدام ماسكات وخلطات تطويل الشعر، لكن دائما  احرص أن تكون  الماسكات طبيعية بشكل كامل ، وتجنبي استخدام كل ما يضرّ شعركِ وابتعدي عن استخدام  مواد التبييض والصبغة والسشوار، وأيضاً ابتعدي عن الضغوط النفسية واحرصي على تناول الأغذية التي تعمل على تطويل شعرك، وابدأي بتغيير روتينك وعاداتك الغذائية، لتحصلي شعر طويل وصحي بأسرع وقت ممكن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى