عام

٩ علاجات سهلة لإزالة علامات التمدد وتشققات البطن بسبب الحمل

[ad_1]

علامات التمدد بعد الحمل وتشققات البطن ليست مقصورة على الحمل. و لكن يمكن أن يؤدي زيادة الوزن السريعة. سواء من خلال زيادة كثافة العضلات أو زيادة مفرطة في دهون الجسم ، إلى ظهور علامات تمدد. يحصل بعض المراهقين على علامات تمدد الجلد إذا تعرضوا لطفرة نمو قوية بشكل خاص.

في أغلب الأحيان ، تبدأ علامات تمدد الحمل في الظهور في الشهر السادس أو السابع. عندما يزداد وزن الطفل ينمو جسمك ويتوسع بسرعة ، ويتم شد جلدك على الكتلة الجديدة التي تشكلت. و تظهر علامات التمدد عادة على بطن الأم والفخذين والأرداف والوركين والصدر .

وعلى الرغم من أنها قد تكون قبيحة ومزعجة ، إلا أن علامات التمدد وتشققات البطن ليست ضارة ولا تشكل أي مخاطر صحية. هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتقليل تكوين علامات التمدد أثناء الحمل. لكن من المحتمل أنك ستحتاج إلى علاجها بعد ولادة طفلك أيضًا. إذا كنت قد أنجبت مؤخرًا ، فنحن على يقين من أنك تدرك جيدًا هذه الحقيقة. لكن لا تقلق! هناك أمل في الحصول على بشرة ناعمة خالية من علامات التمدد. فسوف نقدم لك اليوم في هذا المقال بعض العلاجات المنزلية التي تعمل علي ازالة علامات التمدد وتشققات البطن في الحمل .

ماهو السبب وراء علامات التمدد وتشققات البطن :

تحدث علامات التمدد بعد الحمل وتشققات البطن عندما لا يستطيع الجلد مواكبة السرعة التي ينمو بها الجسم أثناء الحمل. هذا يتسبب في كسر الألياف المرنة أسفل سطح الجلد مباشرة ، مما يؤدي إلى ظهور علامات تمدد الجلد. و توجد علامات التمدد وتشققات البطن الأكثر شيوعًا على البطن والثدي لأن هذين المجالين هما أكثر المناطق نموًا خلال فترة الحمل. كما يمكن أن تظهر علامات التمدد على الفخذين والأرداف والذراعين العلويين أيضًا .

تكون علامات التمدد حمراء أو أرجوانية في البداية ، لكنها تتلاشى بعد الحمل وتصبح بيضاء أو رمادية. عندما تكون علامات التمدد حمراء أو أرجوانية أو ملونة بألوان زاهية ، فإنها تُسمى striae rubra وسهل علاجها ، و بمجرد أن تتلاشى وتصبح بيضاء يصبح من الصعب للغاية علاجها في هذه المرحلة .

العلاجات المنزلية البسيطة لإزالة علامات التمدد وتشققات البطن :

1. علاج علامات التمدد وتشققات البطن بزبدة الكاكاو و زبدة الشيا :

كل من زبدة الكاكاو وزبدة الشيا هي مصادر غنية للأحماض الدهنية غير المشبعة والمشبعة التي يتم امتصاصها بسهولة في الجلد. كما أنها تعمل علي ترطيب الجلد وتجديد الخلايا ، كما تحتوي زبدة الشيا على فيتامينات A و E أيضًا ، مما يحسن مرونة الجلد ويمنع الجفاف. بالإضافة لذلك، يساعد مزج زبدة الكاكاو وزبدة  الشيا معا علي التخلص من علامات التمدد وتشققات البطن. و ذلك عن طريق تدليك المنطقة المصابة (مثل البطن والصدر والفخذين) بهذا المزيج الرائع مرتين في اليوم .

2.الألوفيرا :

هذه هي واحدة من أفضل الطرق الطبيعية لتقليل ظهور علامات التمدد. حيث أن الالو فيرا يعزز الشفاء ويظهر نتائج واضحة في بضعة أيام.  كما أنه يهدئ البشرة ويحافظ على رطوبتها  .

يمكنك علاج علامات التمدد وتشققات البطن باستخدام الالوه فيرا وذلك عن طريق احضار نبات الصبار وقطعة باستخدام سكينة واستخراج الالوه فيرا الطازجة منه. ثم قم بفركها في حركات دائرية علي المنطقة المصابة ، ثم اتركي الالوه فيرا لمدة 15 دقيقة ثم اغسله بالماء الفاتر. يمكنك تطبيق هذة الوصفة مرتين في اليوم .

3.مقشر القهوة :

يمكن أن يخترق الكافيين الموجود في القهوة بسهولة جلدك وينعش خلايا الجلد عن طريق تنشيط الدورة الدموية. كما تحتوي القهوة أيضًا على مضادات الأكسدة. لاستخدام حبوب البن للتخلص من علامات التمدد، قم باحضار نصف كوب من حبوب البن المطحون. و أضف اليه ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند. ثم قم بتطبيق هذا الخليط علي المكان المصاب مع التدليك بلطف في حركات دائرية للحصول على أفضل النتائج. ثم اترك هذا الخليط لمدة خمس دقائق ثم قم بشطفها بالماء الفاتر. يمكنك استخدام مقشر القهوة من 2-3 مرات في الأسبوع .

4.بياض البيض :

الأنزيمات الموجودة في بياض البيض من مرونة الجلد. مما يؤدي إلى تلاشي علامات التمدد وتشققات البطن مع الاستخدام المنتظم يحتوي بياض البيض على مجموعة كاملة من العناصر الغذائية المفيدة ، مثل البروتين والبوتاسيوم والريبوفلافين والمغنيسيوم.  هذه العناصر الغذائية مهمة لصحة بشرتك ويمكن استخدامها لعلاج علامات تمدد الحمل ، و إليك كيفية عملها :

  • يحافظ البروتين على مرونة الجلد وإصلاح الأنسجة .
  • يعيد البوتاسيوم الرطوبة إلى جلدك ويمنعه من التبخر .
  • الريبوفلافين يزيل الجذور الحرة السامة في بشرتك .
  • المغنيسيوم يؤخر عملية الشيخوخة ويحافظ على مظهر البشرة شابًا ومشرقًا .

أسهل طريقة لتوجيه هذه العناصر المغذية للتخلص من علامات التمدد هي بياض البيض كل ماعليك فعلة هو أحضر  وعاء صغير ، افصل بياض البيض عن صفارهم ،  لاحظ أن بياض بيضة واحدة  تكفي لمنطقة بحجم وجهك ،  استخدم بياض البيض أكثر أو أقل حسب المنطقة التي تحتاج إلى تغطيتها .

ثم قم بخفق بياض البيض حتى يصبح رغويًا ، ثم اغسل المنطقة المصابة بالماء الفاتر ، ثم قم بتطبيق بياض البيض المخفوق على  المنطقة المصابة  ، ثم دع بياض البيض يجف لمدة 15 دقيقة ن ثم قم بشطفة باستخدام الماء الفاتر ، ثم قم بتجفيف بشرتك باستخدام منشفة قطنية ناعمة .

5.التدليك بالزيوت :

يعد تدليك البشرة هو أحد أفضل الطرق لعلاج علامات التمدد بعد الحمل ، التدليك اللطيف يزيد من تدفق الدم ويفكك نسيج الندبة الذي يسبب علامات تمدد الجلد ، كما يحافظ التدليك بالزيت على ترطيب البشرة ، مما يزيد من مرونتها ويساعد على التئام الندبات بسرعة ، كما توفر الزيوت الحاملة التغذية والترطيب ، في حين توفر الزيوت الأساسية خصائص مضادة للأكسدة ومركبات الشفاء ، قم بإعداد مرطب يومي عن طريق خلط بضع قطرات من الزيوت الأساسية المفضلة لديك مع زيت ناقل مثل :

ثم قم بتدليك المنطقة المصابة بهذا الزيت لبضع دقائق ، ثم اترك الزيت لأطول فترة ممكنة ، كما يمكنك تكثيف تأثير الزيوت عن طريق لف المنطقة باستخدام كيس بلاستيك  ووضع زجاجة ماء ساخن عليها لبضع دقائق ، يمكنك استخدام هذا المزيج من الزيوت مرتين يوميًا بانتظام  ، كما يمكنك تجربة الاستحمام في حمام دافئ لمدة عشر دقائق قبل التدليك لتنعيم بشرتك وفتح المسام والحصول علي أقصي فائدة .

6.خل التفاح :

يعد  خل التفاح مفيد في علاج الندبات والعيوب ، وعند الاستخدام المنتظم يساعد على التخلص من علامات التمدد ويقلل من مظهرها  ، كل ماعليك فعله هو أضافة كوب من خل التفاح الي نصف كوب من الماء ووضعة في زجاجة رذاذ ، ثم قم قم برج الزجاجة جيدا قبل استعمالها ، ثم قم برش هذا المزيج على علامات التمدد واتركها حتي تجف بشكل طبيعي ، واتركها طوال الليل ، وفي الصباح قم بالاستحمام كالمعتاد مع تطبيق مرطب جيد علي بشرتك ، يمكنك تكرار هذا كل ليلة ، قبل الذهاب إلى السرير .

ولكن كن حذرا إذا كان لديك بشرة حساسة ، أضف كوبًا واحدًا من الماء إلى كوب واحد من خل التفاح سوف يقلل التخفيف الإضافي من قوة الخل.

7.تنظيف جاف بالفرشاة :

قم بتنظيف المنطقة المصابة برفق باستخدام الفرشاة الجافة ذات الشعيرات الناعمة باستخدام حركات تصاعدية دائرية ، واستمر في التدليك لمدة 5-6 دقائق ، ثم قم بالاستحمام ثم قم بتطبيق مرطب جيد ، يمكنك تكرار هذا كل يوم قبل الاستحمام .

التنظيف بالفرشاة الجافة يحفز الدورة الدموية  ، لضمان ما يكفي من المواد الغذائية للوصول إلى علامات التمدد ، كما أنه يساعد في التخلص السهل والأفضل من السموم من هذة المنطقة ، كما ان التنظيف بالفرشاة الجافة يعزز وظيفة الغدد الزيتية والعرقية ويقشر خلايا الجلد الميتة و يمنحك بشرة ناعمة وخالية من الشوائب  ولكن كن لطيفًا للغاية عند استخدام  الفرشاة حول علامات تمدد الحمل لأن الجلد مهيج بالفعل وحساس .

8.ممارسة التمارين لتحسين مظهر الجلد :

يمكن أن تكون التمارين وسيلة ممتعة وفعالة للتخلص من علامات التمدد بعد الحم ، يمكنك ممارسة بعض التمارين الخفيفة ، مثل المشي واليوغا ، التي بمكن أن تقوي عضلات الفخذين والبطن ( وهي المناطق التي تظهر فيها علامات التمدد غالبًا) ،  إن تقوية هذه العضلات يساعد على شد الجلد المترهل  ويعزز الشفاء بشكل أسرع .

هناك العديد من الخيارات للاختيار من بينها ، مثل السباحة والمشي والجري وتدريب الأثقال واليوغا  ، بناءً على مستوى لياقتك ، نقترح عليك أن تبدأ بيوم واحد في الأسبوع وتزداد تدريجيًا إلى يومين أو ثلاثة أو أربعة أو حتى خمسة أيام في الأسبوع  .

9.صودا الخبز والليمون :

صودا الخبز هو مقشر للجلد طبيعي يزيل طبقة خلايا الجلد التالفة والميتة ، و يمتلك عصير الليمون خصائص تبيض الجلد التي ستساعد مع الاستخدام المنتظم علي التخلص من علامات التمدد  .

كل ماعليك فعلة هو أضافة  ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج الي ملعقة كبيرة  من صودا الخبز وخلطهم معا جيدا ثم قم بتطبيق هذا الخليط على علامات التمدد ، واتركه حتي يجف لمدة 10-15 دقيقة ثم  قم بفرك بشرتك باستخدام حركات دائرية  ، ثم قم بشطفة بالماء الفاتر ، يمكنك تكرار هذة الوصفة 3-4 مرات في الأسبوع  .

علاجات ما بعد الحمل :

الريتينول هو المكون الرئيسي في المراهم التي لا تحتاج إلى وصفة طبية لعلاج علامات التمدد ، إنه يعمل عن طريق محاولة تحفيز إنتاج الكولاجين ومع ذلك ، لا يمكن استخدامه إلا بعد الحمل لتلاشي علامات التمدد هذه ، وذلك لأن الريتينول ، إذا استخدم أثناء الحمل ، يمكن أن يسبب تشوهات خلقية ، وقد يستغرق العلاج  بالريتينول ستة أسابيع ، وينصح بعدم تعريض بشرتك لأشعة الشمس أثناء علاجها بالريتينول لأنه قد يسبب الاحتراق .

اتبع هذه النصائح لمنع علامات التمدد وتشققات البطن وإزالتها بسهولة :

  1. الترطيب فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يستخدمون مرطبًا جيدًا أظهروا الكثير من التحسن في مرونة الجلد ومظهره ، لذلك إذا كانت بشرتك رطبة بشكل جيد ، فهي أقل عرضة للاصابة بعلامات التمدد .
  2. يمكنك أضافة زيت فيتامين E إلى أي مرطب غير معطر وقم بتطبيقه لتقليل علامات التمدد .
  3. ينصح بتدليك زيت البيض برفق علي منطقة البطن بانتظام من الأشهر الثلاثة الأولى وحتي ستة أشهر بعد الولادة  لأن هذا يمكن أن يمنع ظهور علامات التمدد .
  4. زيادة كمية فيتامين C الخاص بك ، حيث يوصي أطباء الجلدية أن يتم تناول 500 ملغ من فيتامين C كملحق (مكملات) عن طريق الفم لتقليل ظهور علامات التمدد ، حيث يساعد فيتامين C في إنتاج الكولاجين ويزيل علامات التمدد المبكرة ، كما ينصح باستخدام حمض الجليكوليك الموضعي جنبا إلى جنب مع فيتامين C للحد من علامات التمدد ، ولكن دائما استشر طبيب النساء قبل تناول أي أدوية أو مكملات عن طريق الفم أثناء الحمل ، و من المهم أن تعرف ما يناسبك وما هو غير مناسب لك.
  5. أداء التمارين أثناء الحمل ، مثل تمارين التمدد ، فهي يمكن أن تحسن الدورة الدموية ، كما يمكنك أيضًا تجربة ممارسة اليوغا  .
  6. يجب استهلاك كمية كافية من الماء فهذا يساعد على زيادة مرونة الجلد ، لذلك احرص علي البقاء رطبًا بشرب 8-12 أكواب من الماء يوميًا .
  7. تناولي غذاء مغذًا صحيًا ومتوازن. يجب أن تقوم بذلك بالفعل من أجل صحة طفلك أيضًا ، ابدأ في دمج الأطعمة التي يمكن أن تحسن من مرونة بشرتك مثل :
  • الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل السبانخ والتوت والفراولة وغيرها من الفواكه والخضروات الطازجة .
  • الأطعمة الغنية بفيتامين هـ تساعد على حماية أغشية الجلد. تناولي المكسرات والبذور والأفوكادو والبروكلي.
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (أ) تساعد على إصلاح أنسجة الجلد ، مثل الجزر والبطاطا الحلوة والمانجو والفلفل الأحمر .
  • الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية تجعل أغشية الخلايا صحية ، وتجعل بشرتك متوهجة مثل زيوت السمك والجوز والبيض والمحار .
  • تناول الفواكه والخضروات ذات المحتوى المائي العالي مثل البطيخ والخيار .
[ad_2]
Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

من فضلك قم باغلاق اداة حجب الاعلانات ليعمل الموقع بشكل سليم معك